مجالات ومستويات الاهداف التعليمية


- مجالات الاهداف التعليمية : 
=================
1. المجال المعرفي :
تؤكد الأهداف في هذا المجال على النتائج العقلية المتوقعة من عمليات التعلم ، وتتضمن المستويات التالية :
- المعرفة والتذكر :
القدرة على الاسترجاع.
- الفهم والاستيعاب :
القدرة على إدراك وفهم المادة التي يدرسها التلميذ.
- التطبيق :
قدرة التلميذ على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة .
- التحليل :
قدرة التلميذ على تقسيم وتحليل مادة التعلم .
- التركيب :
القدرة على تجميع الأفكار وإعادة تنظيمها في تركيب جديد.
- التقويم :
قدرة التلميذ على الحكم على قيمة المعلومات التي سبق وأن تعلمها .

2. المجال النفسحركي :
هنا تركز الاهداف على المهارات العضلية الحركية والعملية وتهتم بالحركات التي تتطلب تناسقا وتآزرا عصبيا عضليا . وتتضمن المستويات التالية :
- الإدراك :
قدرة المتعلم على الإحساس بالتوقيت للشروع في حركة ما .
- التهيؤ :
استعداد المتعلم للقيام بالأداء .
- الاستجابة الموجهة :
تعلم المهارة بالتقليد ، أو المحاولة والخطأ .
- الآلية الاعتيادية :
" التعويد " أداء الأعمال الحركية بطريقة آلية.
- الاستجابة العملية المركبة :
أداء الحركة المركبة بسرعة ودقة وبأقل جهد ممكن.

3. المجال الوجداني :
تركز الاهداف في المجال الوجداني على اهتمامات المتعلم وشعوره وقيمه وعواطفه واتجاهاته.وتتضمن المستويات التالية :
- التقبل والانتباه :
استعداد المتعلم واهتماماته بشيء محدد.
- الاستجابة :
المشاركة الايجابية والتفاعل مع الموقف التعليمي، بحيث تظهر الميول والاهتمامات ، والشعور بالرضا والسرور للقيام بالاستجابة والاذعان للاستجابة.
- التقدير والتقويم ( التثمين ) :
تقدير المتعلم لموضوع محدد أو مجموعة من القيم التي يعبر عنها سلوك واضح وفيه يبدو تطوير الاتجاهات والقيم التي تتناول ما يتعلق بالذات والآ خرين .
- التنظيم القيمي :
قدرة المتعلم على جمع القيم المختلفة والمتناقضة والقيم المتشابهة والمتجانسة من ناحية أخرى ثم ترتيبها في نظام قيمي واحد .
- الاتصاف بالقيمة :
ضبط سلوك المتعلم بناء على ما تكون لديه من نظام قيمي محدد، ويمكن التنبؤ بنوع من السلوك الذي سيصدر عن المتعلم .
مستويات الأهداف التعليمية :
- المستوى العام للأهداف :
يشير الى الأهداف ذات الدرجة المرتفعة من حيث التعميم والدرجة المنخفضة من حيث التحديد أو التخصيص، ويطلق عليها الأهداف التربوية،كتنمية القيم الدينية أو الأخلاق أو القومية,,,وتعنى هذه الأهداف بوصف النتائج النهائية لمجمل العملية التربوية.


- المستوى المتوسط للأهداف : 

===================
الأهداف ذات الدرجة المتوسطة من حيث التعميم والتحديد، وتسمى الأهداف التعليمية الضمنية، وتعنى بوصف أنماط السلوك أو الأداء النهائي المتوقع صدوره عن المتعلم بعد تدريس مادة دراسية معينة أو منهاج دراسي معين.

- المستوى المحدد للأهداف :

===================
 يشير الى الأهداف ذات الدرجة المرتفعة من التحديد والدرجة المنخفضة من حيث العمومية أو التجريد، وتسمى الأهداف التعليمية الظاهرية أو الأهداف السلوكية،وتعنى بوصف السلوك أو الأداء الذي يترتب على المتعلم القيام به بعد الانتهاء من تدريس وحدة دراسية معينة .

هناك 12 تعليقًا: