- الوضوح :
يجب ان يكون الهدف بلغة سليمة وخالية من الأخطاء النحوية ، ليسهل تحقيقه .
- المحتوى التعليمي :
يجب أن يكون للهدف محتوى تعليمي يعمل على تحقيقه.
- السلوك الملاحظ :
أن يشتمل الهدف على سلوك ملاحظ يقوم به المتعلم .
- المستوى الأكاديمي :
أن يصف الهدف المستوى الأكاديمي للمتعلم .
- الشرط :
أن يحدد الهدف الشروط التي ستتم فيها عملية التعلم .
- المعيار :
أن يوضح الهدف المعيار الذي يحكم جودة السلوك ومدى كفايته .
- عدم الازدواجية :
أن يعكس الهدف فعلا واحدا لا فعلين .
العناصر التي يجب مراعاتها عند كتابة الهدف التعليمي السلوكي:
===================================
- السلوك النهائي : السلوك الذي يظهره المتعلم ليدل على الخبرة التي اكتسبها ، ويسمى بالسلوك الاجرائي .
- الشروط أوالظروف : الشروط التي يظهر السلوك الاجرائي ضمنها .
- المحك : الحدود والمواصفات التي يقبل ضمنها تحقق الهدف والتي تشكل أدلة واضحة ودقيقة على حدوث التغير المطلوب أي التعلم.
يجب ان يكون الهدف بلغة سليمة وخالية من الأخطاء النحوية ، ليسهل تحقيقه .
- المحتوى التعليمي :
يجب أن يكون للهدف محتوى تعليمي يعمل على تحقيقه.
- السلوك الملاحظ :
أن يشتمل الهدف على سلوك ملاحظ يقوم به المتعلم .
- المستوى الأكاديمي :
أن يصف الهدف المستوى الأكاديمي للمتعلم .
- الشرط :
أن يحدد الهدف الشروط التي ستتم فيها عملية التعلم .
- المعيار :
أن يوضح الهدف المعيار الذي يحكم جودة السلوك ومدى كفايته .
- عدم الازدواجية :
أن يعكس الهدف فعلا واحدا لا فعلين .
العناصر التي يجب مراعاتها عند كتابة الهدف التعليمي السلوكي:
===================================
- السلوك النهائي : السلوك الذي يظهره المتعلم ليدل على الخبرة التي اكتسبها ، ويسمى بالسلوك الاجرائي .
- الشروط أوالظروف : الشروط التي يظهر السلوك الاجرائي ضمنها .
- المحك : الحدود والمواصفات التي يقبل ضمنها تحقق الهدف والتي تشكل أدلة واضحة ودقيقة على حدوث التغير المطلوب أي التعلم.
معلومات رائعة
ردحذفمعلومة مفيدة
ردحذفبحث جيد جدا
ردحذفجيد
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذف